Follow us Youtube Rss Twitter Facebook

 

أدخل بريدك الكتروني ليصلك جديد ترانيم

Delivered by FeedBurner

آخـر المشاركات
         :: ألبوم أفراح أندلسية . تحميل مباشر (آخر رد :محمد أقبيب)       :: انشودة اشرق النور وبانا مرحبا بمن اتانا , انشوده ترحيبيه للافراح (آخر رد :محمد أقبيب)       :: انشودة مغربية من ادائي مهداة لجميع الاحباب وارجو ان تنال رضا مسامعكم يا رب (آخر رد :محمد أقبيب)       :: انشــودة يا رب اسالك منتديات ترانيم (آخر رد :محمد أقبيب)       :: من أراد ان يشاهد محمد الحبيب ما عليه الا بالدخول (آخر رد :محمد أقبيب)       :: جميع أناشيد منشدنا المبدع الأخ [ محمد الحبيب ] متجدد (آخر رد :محمد أقبيب)       :: ألبوم يداً بيد لفرقة الإعتصام ...كامل (آخر رد :محمد أقبيب)       :: اكثر من مئة انشودة لمبدعنا موسى مصطفى في رابط واحد 446 m وعدة روابط مباشرة جميع الالب (آخر رد :محمد أقبيب)       :: البوم من غيرنا mp3 كاملا للمنشد عبد القادر قوزع 2013 (آخر رد :محمد أقبيب)       :: جديد عماد رامي 2013 البوم تغير احساسي (آخر رد :محمد أقبيب)      


العودة   :: منتديات تـرانـيم :: forums taranims > ترانيم إنشادية > قسم الأناشيد الإسلامية > قسم أناشيد طيور الجنة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-15-2010, 10:11 PM   #1
المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد الحبيب
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 20,605
Flash أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3




طبتم و طاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة مقعدا







ملا حظة لقد قمت بتعديل كل الروابط
*أغلى هدية*

مجموعة من الأناشيد موجهة نحو الأطفال، جمعت إلى جمال المعنى وعمقه وإسلاميته البساطة والجاذبية والصدق والحرارة، بثها شاعر الأطفال# من قلبه المملوء بحب القرآن، فتدفقت كالسلسبيل بأصوات أطفاله الذين تربوا في ظلال القرآن، فما يملك المستمع إلا أن يذعن لهذه العاطفة المشبوبة، فيمد يمينه ليأخذ القرآن الكريم قارئاً وخاشعاً.



&&&


أترككم مع المجموعة::
::
::

نشيد::
القرآن الكريم::

أولئك الأطفال الجالسون تحت الشجرة وقد بدا عليهم الفرح يا ترى ماذا يصنعون؟ آه! إنهم يقرءون القرآن، فحتى وهم في البستان يقرءون القرآن؛ كم أتمنى أن أشاركهم في التلاوة! فهم بين آيات الله الكونية المبثوثة من حولهم وبين آيات الله القرآنية التي تخط لهم طريق السعادة والفلاح.
http://7aya.top-uploader.com/uploads/cf1da5231a.mp3


نشيد ::
بين نجمتين::

الليل هادئ وجميل، والسماء تزينها النجوم، والقمر يرسل أشعته الفضية هدية إلى الأرض، وهناك حديث حلو بين نجمتين جميلتين، فلنستمع إليه معاً.
http://7aya.top-uploader.com/uploads/8a262870a8.mp3

نشيد :: أنا والقرآن::

هذه الحقيبة الجميلة لا أحملها إلا من أجل أن أضع فيها القرآن الكريم حتى أقرأه متى أريد، وأظل أصحبه دائماً معي، فأنا والقرآن صديقان وأغلى أوقاتي أقضيها معه، فهو صديقي الأول والأغلى والأفضل.


http://7aya.top-uploader.com/uploads/e6e985418e.mp3

نشيد::
نزول القرآن::

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعبد ربه في غار حراء في جبل النور بمكة المكرمة، وهناك نزل عليه الملك جبريل عليه السلام رسولاً من رب العالمين وبدأت أجمل قصة عرفها الناس.

http://7aya.top-uploader.com/uploads/f935b80699.mp3

نشيد::
طفل يعيش مع القرآن::

كان هناك طفل يحب القرآن، يقوم كل يوم صباحاً فيصلي الفجر ثم يجلس ويقرأ القرآن، وكان أبوه يراه ويستمع إليه، وذات يوم سأله: ماذا تفعل يا بني؟ قال: أقرأ القرآن. قال الأب: اقرأ القرآن وكأنه يتنزل عليك.
http://7aya.top-uploader.com/uploads/a1abe2b718.mp3

نشيد::
هدية لأخي المسافر::

أخي الكبير مسافر غداً إلى بلاد بعيدة من أجل العلم، وأنا أريد أن أهدي له هدية يحتاجها ويحبها كما أحبها أنا.وقد سألت أمي وأبي وكل زهرة ونجمة وجدول عن الهدايا الجميلة، فقالوا جميعاً: لسنا نرى هدية أجمل من الكتاب المنزل.
http://7aya.top-uploader.com/uploads/3cadd63c3f.mp3

نشيد::
سورة الضحى::

تأخر الوحي عن الرسول صلى الله عليه وسلم ذات مرة في بداية البعثة، فحزن حزناً شديداً، وخشي أن يكون ربه قد قلاه وودعه، فبعث الله إليه جبريل عليه السلام بقسم له بأنه لم يهجره، ويبشره بمحبته ورحمته ورعايته، ويوصيه ببعض الوصايا الكريمة فهدأت نفس الرسول صلى الله عليه وسلم واطمأن قلبه.
http://7aya.top-uploader.com/uploads/86dda9e6fe.mp3

نشيد::
الحياة في ظلال القرآن الكريم::

لقد فكرت كثيراً، وقرأت كثيراً، وسألت كثيراً عن أجمل حياة يعيشها الإنسان، حتى وجدتها في كتاب الله، بمحبته وتلاوته وفهمه والعمل به، وأتمنى لو كنت أوصل هذه المعاني إلى الناس كلهم حتى يشاركوني فرحتي وسعادتي ونعيش جميعاً في ظلال القرآن.
http://7aya.top-uploader.com/uploads/5b61c71e75.mp3

خدمة الأناشيد مقدمة من :: موقع إسلام ويب.


#شاعر الأطفال : أ- سليم عبد القادر زنجير

نشـيدنا مشاعل الحياة نشـيدنا مطامح الدعاة

نور رجاء بسمة ضياء نشيدنا نار على الطغاة


كلمات سطرها الشاعر سليم عبد القادر ، وترددت على ألسنة الشباب المسلم في السبعينات والثمانينات ، وإلى الآن تحمل المعاني الراقية والسامية في النشيد الإسلامي ، فالشاعر سليم عبد القادر كما قيل عنه رائد الأدب الإسلامي في فن الأنشودة الإسلامية ، عُرف بتأصيل فن النشيد الإسلامي من خلال تعميقه لأبعاد غائبة عن هذا التخصص ، كما يعد من طليعة الشعراء المعاصرين الذين أسهموا في غرس القيم والمعاني التربوية لدى الطفل ، وأصدرت شركة ( سنا ) معظم قصائده المغناة ، كما نشرت مجلات عربية بعض أشعاره ، وله مسرحيات وروايات ودواوين شعرية آخرها ( نعيم الروح ) .

للشـاعر أكثر من عشرة أشـرطة لأناشـيد الأطفال ، بالتعاون مـع مؤسسة ( سنا ) السعودية أهمها ( الطفل والبحر ، أغلى هدية ، عودة ليلى ، نشيد المستقبل ) .

صحيفة ( السبيل ) انتهزت فرصة زيارة الشاعر سليم عبد القادر لعمان وأجرت معه الحوار التالي :

· متى كانت البدايات في الكتابة ، وكيف دخلت كلماتك عالم الإنشاد ؟

ـ كتبت الشعر في عام 1972 وكنت أنشر كتاباتي في مجلة حضارة الإسلام والشهاب ومنار الإسلام ، أنشدنا مرة أنا والمنشد أبو الجود ومجموعة من الأصدقاء الأناشيد المعروفة والمتداولة في أحد الأعراس التي كانت بالغالب في المساجد ، فسُرّ الناس بها وخاصة أنها كانت مفقودة ذلك الوقت ، فتأسست الفرقة من أربعة أشخاص ، واقترح علينا أن نكتب قصائد خاصة بالأناشيد ، فبدأت بالكتابة بحكم الضرورة لنلبي متطلبات هذه الفرقة الصغيرة بثلاث قصائد لحنها أبو الجود ، وأدينا الأناشيد لأول مرة في مسجد الروضة بمدينة حلب السورية بمشاركة مؤذن المسجد ، فتلك سنة متبعة آنذاك ، وأعجب الناس والشيوخ بتلك الأناشيد الجديدة بكلماتها وألحانها ، فحُدد لنا موعد أسبوعي أو بين كل حين وآخر ، فكانت تلك هي نقطة الانعطاف في عالم النشيد وكان ذلك كله في ثلاثة شهور ، ولما رأينا الأثر الطيب لتلك الأناشيد بدأنا بالتنقل خارج نطاق مدينة حلب .

كنت أركز في كتابة القصائد على المعاني فلم يكن نظماً مباشراً بل كنت أتفاعل معها ، وقراءة الكتب القيمة كانت تبلور ذلك ، فمصدر قوة الفرقة كان بجمال صوت أبي الجود وقدرته التلحينية العالية ، والإيتاء بالكلمة الجديدة غير المتداولة ، فتعزز لدي مفهوم كتابة الأنشودة من خلال الأثر الذي لمسته ، فالشعر واللحن الجميل يكسب الأنشودة أجنحة إضافية للتحليق أكثر .

· كيف ترى الفرق بين الشعر المقروء وبين الشعر الخاص للنشيد ؟

ـ الشعر المقروء من وجهة نظري أسهل أنواع كتابة الشعر لأنني أكتب ما أحس به في خيالي ولغتي طليقة ، أما الشعر الخاص للنشيد فأحاول أن ألتزم فيه ما يرفع همم الناس ،، أود أن أقسمه إلى الشعر الخاص بالكبار وإلى الشعر الخاص بالأطفال .

الشعراء يظنون أن شعر الأطفال أسهل ولكن بالنسبة لي هو أصعب ، لأنني قبل كتابتي للطفل علي أن أستحضر وأدخل عالم الطفولة ، إما طفولتي السابقة أو طفولة أولادي ، والقاموس اللغوي للأطفال صغير ويجب الالتزام بمصطلحات وأسلوب يفهمه الطفل ، وغالب الشعر الخاص بالنشيد اعتمد الكتابة على البحر المجزوء أو البحور القصيرة ، ولكني أحاول التنويع لكي لا يتكرر اللحن فأكتب بالبحور الأخرى أيضاً .

· ما الكلمة التي توجهها لمؤسسات الإنتاج والمنشدين عند اختيار كلمات الأناشيد ؟

ـ المشكلة أصبحت أن النشيد مرتبط بالأمور المادية بشكل كبير ، وهذا فيه أذى للفن وخطأ كبير ، فكاتب الكلمة يجب أن يكون قد عايش الفكرة والمضمون ، وكما قال الشاعر عبد الله عيسى السـلامة : ( كتابة الشـعر أحياناً أصعب من خلع الضرس ) .

أحياناً أكتب خلال الأسبوع ( 8 ) قصائد وتارة أخرى أكتب القصيدة بربع ساعة ، وأحياناً تأخذ مني كتابة القافية الواحدة في أنشودة للأطفال أسبوعاً كاملاً أو أكثر فلا تأتي القافية التي أرتضيها ، ومن الأمانة أن أبلغ على مستوى أقدر عليه وأبذل جهدي وأوظف كل قدراتي .

· هل قصيدة ( نشيدنا ) شاملة ووافية لتعريف الأنشودة أم هناك مجالات لم تستوعبها ؟

ـ أحدهم قال إن تعريف النشيد في قصيدة ( نشيدنا ) غير وافٍ وشامل وهذا دليل عدم معرفة بالموضوع ، فالنشيد ليس له تعريف محدد فهو ليس قضية علمية تحصى مثل قوانين الرياضيات ، وقصيدة ( نشيدنا ) لم تتكلم عن تعريف علمي معين إنما تتكلم عن فضاء ، وعالم الأنشودة الواسع والشامل يغطي جميع جوانب الحياة ، والشعر يأخذ الجوانب الجمالية والشعورية ، ويحض على قيم عليا وعليه أن يترك أثراً والنشيد طريق انتشاره .

· كيف ترى حال الكلمة في النشيد اليوم ؟


ـ في الشعر الإسلامي المعاصر الحديث ، لدينا عدد كبير جداً من الشعراء ولكن قلة من يكتبون الشعر للنشيد ، ولا أعتبر من كتب قصيدة أو اثنتين شـاعر نشيد ، شاعر النشيد من أنتج كماً كبيراً من القصائد الخاصة بالنشيد واهتم بالموضوع وتفرغ له وأخذ من وقته وجهده ومن نفسه ومن إنتاجه الأدبي ، فالآن هناك إحجام من الشعراء أصحاب الموهبة عن عالم النشيد ، الأمر لا يتطلب إلا تجربه ومحاولة ، فأصحاب المواهب العالية والتميز والإبداع نادرون في مجتمعنا .

· هل تشترط سماع لحن الأنشودة قبل إنتاجها وتوزيعها ؟

ـ كان المنشد أبو الجود في السابق كلما لحن أنشودة يأخذ رأيي فيها ، وأنا على ثقة مع من أتعامل معه ، سواء كان منشداً أو ملحناً ، فقصائدي أعطيها لمن يمتلك موهبة وقدرة جيدة على التلحين والأداء ، ونسبة 10 % أطلب تغيير الألحان وأمتلك القدرة على التلحين ولكن كموهبة وليس كعلم .

· لماذا تكتب للأطفال ؟

ـ لعدة أسباب ، أولها قلة الإبداع في مجال الطفل والكتابات المخصصة له ، فالطفل العربي مظلوم ، ثم الرغبة في سد ثغرة بسيطة في مجال الأطفال ، وكما يقول الأستاذ جودت سعيد : ( كل شيء الهدم فيه أسهل من البناء إلا عالم الأفكار الهدم أصعب من البناء ) فالطفل عندما يكتسب فكرة وأمراً سيئاً إصلاحه قد يأخذ سنوات طويلة . من هنا كان الوعي بأهمية الكتابة للطفل كونه عملاً إيجابياً ويترك أثراً على المدى الطويل ، فالطفل صفحة بيضاء ناصعة قابلة للتأثر بأي عامل سواء كان إيجابياً أو سلبياً .

وقد يعود السبب أيضاً للتركيبة الشخصية للإنسان نفسه إن كانت الطفولة خصبة ، فطفولتي في مدينة حلب بين البساتين وبرك المياه والطبيعة الخلابة ، البيئة أعتبرها إلى حد ما تربة غنية للكتابة ، وبعد ذلك حب الشاعر للأطفال والتفاعل معهم ، فنشيد ( الطفل والبحر ) استوحيته من ابنتي عندما كانت صغيرة فهي تحب البحر وهوايتها جمع الأصداف ، وإن كانت الكتابة بعد فترة . وآخذ وقتي عندما أكتب للأطفال ولا أجبر نفسي ، وأحياناً يأخذ مني الشريط سنة كاملة ، فلا أكتب إلا عندما أحس أن الفكرة نضجت ، وكمـا قال شـاعر غربي عندما سـئل كيف تكتب ؟ قال ( البيت الأول هدية من الله ) فالبداية هي المفتاح .

· ومؤسسة ( سنا ) بلورت هذه القصائد ؟

ـ مؤسسة ( سنا ) مساعدة على الإبداع ، فكانت البداية مع المؤسسة عام 1994 ، ومؤسسة ( سنا ) وسيلة لإيصال القصيدة التي أكتبها ملحنة ومغناة للطفل ، ولولا هذه التجربة وهذا الإطار العملي للعمل ما كنت كتبت شيئاً من هذا القبيل .

· أيهما تفضل : كتابة النشيد باللهجة العامية أم باللغة العربية الفصحى ؟

ـ أنا منحاز 99 % دون تردد أو شك للغة العربية الفصحى للأسباب التالية : الآن المجتمع متفتح ، واعٍ ، ويفهم اللغة العربية الفصيحة ، وكثير من المسلمين في الغرب يستفيدون من الأناشيد التي هي باللغة العربية الفصيحة كونها لغة القرآن الكريم ، وهم يفهمونها ، عدا ذلك اللغة العربية الفصيحة أجمل ، وبما لا يقاس بأي لهجة محلية ، واللغة العربية الفصيحة يستمع إليها أي إنسان عربي في جميع أنحاء الوطن العربي ، فتكون واضحة فيستطيع فهم الأنشودة ومعانيها وأوسع انتشاراً شئنا أم أبينا ، واللهجة العامية تفقد من قيمة وأهمية الأنشودة ، فاللغة العربية الفصيحة فيها كل العناصر ذوقاً وأدباً ولغةً فهذا لمصلحة الفن والنشيد ولمصلحة الأمة والعروبة ولأي مصلحة نريدها ، والعدو لا مصلحة لديه أن يكون النشيد بالفصحى لأنه عدو القرآن الكريم .

· من أكثر منشد عبّر بصوته عن كلماتك ؟

ـ كثيرون ، لكن الذي أخذ الحظ الأوفر المنشد أبو الجود ، ثم المنشد أبو دجانة ، وأبو راتب ، ويحيى حوى صوته فيه نداوة وطراوة وحنية وعذوبة وخاصة في الأناشيد الوجدانية وكذلك موسى مصطفى.
***
نقلا عن صحيفة (السبيل )الأردنية.
حوار: آلاء الرشيد.
منقول::موقع ::رابطة أدباء الشام


التوقيع
محمد الحبيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2010, 10:56 PM   #2
عضو .
 
الصورة الرمزية السحابة البيضاء
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 18,121
افتراضي رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سررت بمجهوداتك أخي الكريم الطيبة

حقا اطفال العرب يحتاجون الى هذا اخي

جعله في ميزان حسناتك

بارك الله فيك
التوقيع
~الإبتسامة....ليس بالضرورة فرحا
~~~
وإنما ثقة وتفاؤلا بأن الله لن يخيب ظنك الجميل أبدا~






السحابة البيضاء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2010, 11:27 PM   #3
المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد الحبيب
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 20,605
افتراضي رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وفيك بارك الله اختي رباب بارك الله فيك على المرور العطر
شووووووووووو قصة العلم

التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة محمد الحبيب ; 04-15-2011 الساعة 09:52 PM
محمد الحبيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 03:12 AM   #4
نائبة المدير العام
 
الصورة الرمزية حنين
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 15,883
افتراضي رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
جدااااااا رااااااائع شكراااااا لك أخي الكريم ..
سلمت يمناك و بارك الله فيك ...
التوقيع







حنين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 03:54 AM   #5
المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد الحبيب
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 20,605
افتراضي رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
وفيك بارك الله أختي حنين
طبتم و طاب ممشاكم وتبوأتم من الجنة مقعدا
التوقيع
محمد الحبيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 09:04 AM   #6
عضو .
 
الصورة الرمزية السحابة البيضاء
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 18,121
افتراضي رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

السلام عليكم

ماقصة العلم الامريكي أخي أخبرني هل هو موجود صح أخبرني
التوقيع
~الإبتسامة....ليس بالضرورة فرحا
~~~
وإنما ثقة وتفاؤلا بأن الله لن يخيب ظنك الجميل أبدا~






السحابة البيضاء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2010, 11:27 AM   #7
المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد الحبيب
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 20,605
افتراضي رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

نعم هو موجود
الظاهر انكي مقيمة في امريكا
ههههههههه
ولا
شوووووووووووو
التوقيع
محمد الحبيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2010, 03:08 AM   #8
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1
افتراضي رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

لماذا الروابط لا تشتغل معي
نور عمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2010, 04:39 PM   #9
المدير العام
 
الصورة الرمزية محمد الحبيب
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 20,605
Flash رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

اضغط على يمين الفئرة وحمله بطريقة التي في الصورة



التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة محمد الحبيب ; 10-28-2010 الساعة 04:42 PM
محمد الحبيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-19-2011, 10:48 AM   #10
عضو
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 5
افتراضي رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

احلى شكر لواضع هذه الاناشيد الجميلة.وردة
وردةمحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-19-2011, 02:00 PM   #11
قسم المراقبة  
الصورة الرمزية حسناء
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: المغرب
المشاركات: 1,956
افتراضي رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

التوقيع
حسناء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-22-2011, 01:40 PM   #12
 
الصورة الرمزية سنابل العطاء
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 44
افتراضي رد: أناشيد موجهة للأطفال بدون ايقاع .mp3

بارك الله فيك
سنابل العطاء غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas
التعليقات والإعلانات المنشورة في ترانيم تعبر عن رأي صاحبهما فقط والإدارة غير مسؤولة عنهما